الخميس، مارس 30، 2017

قرائة فى الأحداث

منذ ايام أصدر البرلمان قانون هو الأسوء فى حق السلطة القضائية ويجعل السلطة التنفيذية متمثلة فى الرئيس الحق فى تعيين رؤساء هيئات السلطة القضائية  عدا رئيس المحكمة الدستورية .وكان المتبع ان يصدق الرئيس فقط على من يختارة القضاة مطبقين مبدأ الأقدمية ولكن التعديل يعطى حق الإختيار للرئيس والإطاحة بمبدأ الأقدمية وبالتالى تتوغل السلطة التنفيذية بموجب هذا القانون على السلطة القضائية . ومما لاشك فية فإن هناك صدام وشيك ومن المرجح يتدخل الرئيس فى النهاية لفض هذا الإشتباك .وقد اعلن القضاة عن عقد جمعية عمومية فى الرابع من ابريل لبحث تداعيات ذلك القانون والذى يرفضونة جملة وموضوعا .
وهل يدرك البرلمان خطورة ذلك الصدام بين السلطات الثلاث. وكذلك التوقيت ونحن على اعتاب انتخابات رئاسية قادمة .
ويحظى البرلمان بغضب شعبى وقد نجح فى ايصال تلك الحالة الى جموع المواطنيين باقتدار .
حاولت عدم تصديق تغريدات رواد مواقع التواصل الإجتماعى عن حقيقةاكتشاف الحكومة عن طريق الصدفة مصنع مصرى فى العاشر من رمضان يقوم بإنتاج ألبان الأطفال .حتى سمعت تصريحات وزير الصحة أحمد عماد بانة فور انتهاء المناقصة والتى بموجبها يتم استيراد 18 مليون علبة لبن اطفال سيتم اسناد التوريد الى مصنع لاكتو مصر والذى سيقوم بنقلة نوعية فى صناعة لبن الأطفال وسيحقق الإكتفاء الذاتى وسيقوم ايضا بمواصلة تصدير الفائض حيث انة يقوم بانتاج 35 مليون عبوة سنويا وافحتياج المحلى 18 مليون .
وحكاية مصنع الصدفة  هذا والذى ظل يعمل فى صمت فى وقت الأزمة التى كانت تعانى منها البلاد من نقص لبن الأطفال والتجائها الى الاستيراد من الخارج يعمل منذ عام 2002  وحتى الان ويقوم بتصدير كل انتاجة الى اروبا وأفريقيا وأسيا وانه دخل فى حرب مع مافيا استيراد الألبان الى انه عاد فى الانتاج وتبلغ حجم استثماراتة 2 مليار جنية .
والسؤال كيف تم الإغفال عن وجود ذلك المصنع فى وقت الزمة ؟ولماذا لم تقوم الحكومة بالتعاقد معة وهى تعلم بحجم انتاجة ونشاطة وتصديرة لعدد من دول العالم ؟ولا هذا المصنع كان يلبس طاقية الإخفاء .
انتهت القمة العربية بالبحر الميت وكالعادة صدحوا بحلو الكلام ولكن يبقى التنفيذ أمل كل المواطنيين العرب .الذين فقدوا الثقة فى قادتهم الغير قادرين على التوافق والإنسجام لصالح العرب جميعا .
من انجازات قمة البحر الميت عودة حالة الوئام والمحبة بين مصر والمملكة العربية السعودية وقطع كل الطرق على المتصيدين لتعكير صفو العلاقة المتينة بين الشعبيين الشقيقين .وفى لقاء تاريخ جمع بين السيسى وسلمان ودعوتهما لتبادل الزيارات وتعزيز مصالح الشعبيين الاستراتيجية .وكان تلك المقابلة من اهم نتائج القمة على صعيد الدولتيين .






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق