الاثنين، مايو 09، 2022

مصر التى فى خاطرى

 فى حفل مهيب وأسطوري أبهرت مصر العالم بكنوزها وتراثها وحضارتها في افتتاح طريق المواكب الكبرى (طريق الكباش) الذي يربط بين معبدي الأقصر والكرنك، وقد أطلق أجدادنا القدماء على هذا الطريق طريق الإله (آمون رع) وقد قام ببناء الطريق الملك امنحتب الثالث.

وقد سبق هذا ال





حفل الأسطوري حفل مهيب آخر قبل أقل من عام هو حفل نقل المومياوات الملكية حيث وقف العالم كله في انبهار من تلك الحضارة العظيمة. وتولدت لدى المصريين طاقة إيجابية كبيرة وإحساس بالفخر والشرف بأننا مصريون وأننا أصحاب هذا التاريخ المشرف.

واستحضرنا قول الشاعر كان نهار الدنيا لسة مطلعشي وهنا عز النهار. 

فحقا بلد دون حضارة هو بلد دون تاريخ فما بالكم بأننا أصل الحضارة وبداية التاريخ.

فالجميل في احتفالية اليوم أنها تبرز مقومات ما نملك، وتنقل صورة للعالم أن بداية التاريخ من هنا من مصر، وتنتهي هنا في مصر.

وعلى مدار عقود تعرض هذا الإرث الحضاري إلى الإهمال، حتى كانت الجمهورية الجديدة بقيادة سيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى الذي غير كل شيء، وبدأ نهضة جديدة لإحياء تراثنا والحفاظ على إرث أجدادنا، وبدأت عملية تطوير واسعة وشاملة في كل ربوع الوطن.

 واليوم نرى الأقصر عاصمة الثقافة والتاريخ تتحول إلى أكبر متحف مفتوح في العالم، وتم تطوير المدينة وتزيينها وتشجيرها، وتطوير المعابد وترميم آثارها، وإحياء حضارتنا القديمة لتنبض فيها الروح من جديد، حتى يستمتع زائرونا من داخل وخارج الوطن بعظمة آثارنا.

ولا بد أن نوجه التحية إلى د. خالد عناني على كل المجهودات الجبارة التي يقوم بها من إنشاء متاحف جديدة في محافظات مصر، وإعادة تطوير المتاحف القديمة وإنشاء متحف الحضارة ومتحف الغردقة وشرم الشيخ وكفر الشيخ وملوي وغيرها، كذلك الاكتشافات الجديدة التي تبوح بها أرضنا الطيبة كل يوم من كنوز تبهر العالم أجمع.

علينا أن نصدق أننا أصحاب هذا التاريخ الذي يقف العالم أمامه في إجلال واحترام، وأن نعمل دائمًا على الحفاظ على هذا الإرث القادم من أعماق التاريخ لأجيال قادمة ستتباهى به، وأن نعلمهم أنه تاج على رؤوسنا يجب المحافظة عليه، وأن نشجعهم على زيارة المتاحف والمناطق الأثرية ليتولد الانتماء ويقوى شعور الولاء. قد لا يدرك البعض الطاقة الإيجابية وحالة الفرح التي تعترينا بعد هذا الحفل المشرف، ولنا أن نعرف أن أرض مصر الطيبة مليئة بالكنوز من أقصاها إلى أقصاها حضارة فرعونية ويونانية ورومانية وقبطية وإسلامية.

فلترفعوا رؤوسكم أنتم مصريون بلد الأهرامات وأبو الهول، ومعبد رمسيس وحتشبسوت، بلد الأزهر والكنيسة ونجيب محفوظ وأم كلثوم وزويل ويحيى المشد، نحن بلد لا تنضب تمرض ولا تموت ودائمًا تنهض.

وتحيا مصر تحيا مصر تحيا مصر وتحيا جمهوريتنا الجديدة الناهضة المتقدمة

https://www.cairo24.com/1429619

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق